منتديات الشبل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الشبل

عام


3 مشترك

    $$$كيف تتأكد من أن الدراجة التي ترغب بشرائها سليمة ؟؟؟$$$

    بحر الغرام
    بحر الغرام
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 379
    تاريخ التسجيل : 06/10/2007

    $$$كيف تتأكد من أن الدراجة التي ترغب بشرائها سليمة ؟؟؟$$$ Empty $$$كيف تتأكد من أن الدراجة التي ترغب بشرائها سليمة ؟؟؟$$$

    مُساهمة من طرف بحر الغرام الأربعاء فبراير 13, 2008 1:28 pm

    الســـلام عليكـ ورحمة الله وبركاته

    كيف تتأكد من أن الدراجة التي ترغب بشرائها سليمة ؟؟؟




    كثير من الاخوان برغبون بشراء دراجات مستخدمة ( مستعملة )

    فحرص على سلامة شراء الدراجة المسخدمة أقرء الموضوع كاااااااامل لانه بينفعك جدا

    وبعدين شيك على الدراجة

    المكينة

    من الاساسيات معرفة كم استهلكت المكينة و كم متوقع ان تخدم اكثر لأن دائما هناك عمر افتراضي

    لها ، مع ان بعض الحالات ممكن ان تدوم المكينة مع الصيانة الصحيحة الى 80 و 100 الف كم ،

    و لكنها حالات محدودة ، و ان مرور الدراجة على اكثر من مالك تختلف طرق صيانتهم لها يقصر

    العمر الافتراضي ، و بذلك كل ماكان عدد المالكين اقل كان توقع عمر افتراضي متبقي اكثر.


    النقاط التالية تساعد على معرفة وضع المكينة الحالي و توقع اداؤها معك بعد الشراء:

    1- كم كيلومتر استخدمت الدراجة ، و مع ان ممكن ان يقوم بعض الناس بالغش و تغير قراءة العداد

    سواء بفصل العداد خلال الاستخدام او تبديله ، فأن المكينة الى 5000 كم تعتبر جديدة بشكل عام ،

    الى 10.000 او 12.000 تعتبر ممتازة ، الى 20.000 تعتبر جيدة ،

    بعدها يجب التحقق من المكينة بشكل اكثر تفصيلا لمعرفة كم متبقي للمكينة حيث ان بعضها قد يتعطل

    عند 25 او 30 الف، او يدوم الى 50 و 60 الف كم ...........

    2- صوت المكينة ، الاذن المدربة يمكنها سماع صوت عمود الكرنك و معرفة ان كان طبيعي، معضم

    الدراجات تسمع لها صوت ( تكتكة) خفيفة منتظمة تصاحبها اهتزازات في الدراجة وهي متوقفة ،

    وهذا طبيعي بحكم تصميم المكينة لدورات عالية ، ولكن الخبرة هي تمييز الصوت هل هو طبيعي

    او لأ و ممكن ان يكون البائع وضع زيتا ثقيلا جدا لإخفاء الصوت ، فينصح بيتبديل الزيت لمعرفة

    الصوت الحقيقي مع زيت طبيعي ، عند ملاحظة الصوت بشكل قوي و صوت جديد يضرب في حديد ،

    معناه ان هناك خطأ. !!!! انبهووو

    3- يتصح بقوووة تبديل الزيت خلال الفحص لتحقيق النقطة السابقة ،

    و ايضا يجب ملاحظة الزيت النازل من المكينة عند التغيير ،

    قم بتفرغ الزيت في وعاء نظيف ، و من ثم تخلص منه بحيث تلاحظ اي رواسب في الوعاء

    قد تكون نزلت من المكينة مع الزيت ، اذا كان هناك برادة حديد ناعمة جدا و قليلة ،

    فالمكينة في مرحلة الممتازة ، اما اذا كانت كثيرة ، فتكون في مرحلة الجيدة

    ( لاحظ ان تكون ناعمة الى درجة انها تشبه الزيت الفضي ، اي يكون هناك قليل جدا من الزيت

    بلون فضي ، اذا كان كثيرا فلا ينطبق التقييم )

    اما اذا كانت البرادة بحيث يمكنك ان تشعر بها بين اصابعك ، فيدل على انتقال المكينة الى مرحلة تالية

    ، و كلما زادت البرادة و كبر حجمها ، يعني ان المكينة استهلكت اكثر ، اما اذا وصلت الى مرحلة

    قطع صغير من الحديد ، فمعناه ان المكينة في المرحلة الاخيرة من الاداء ،

    و غير متوقع ان تدوم طويلا.

    ( يجب ملاحظة صرة الزيت او صامولة الربط المغناطيسية للبحث عن هذه الترسبات حيث تكون اوضح من الوعاء حول مغناطيس الصرة من الداخل).

    4- اخراج شمعات الاحتراق ( البواجي ) و تمييز اذا ما كانوا سود اللون او هناك زيت مترسب عليهم،

    اللون الاسود طبيعي و يدل على اهمية تبديلهم فورا ، الزيت على البوجي دليل سيئ جدا

    و يجب توقع تعطل المكينة قريبا.

    5- لون العادم و ريحته ، اذا كان هناك دخان يخرج من الشكمان ، لاحظ ان كان اسودا

    او رمادي و ذو رائحة بنزين ، فيدل على حاجة الدراجة الى صيانة عادية ، ان كان الدخان

    ازرقا او ابيض و رائحته زيت ، فالمكينة تحتاج الى صيانة حقيقة ، وقد تكون عدت مرحلة الصيانة

    الى التوضيب او التبديل

    ( ملاحظة : قد يكون الدخان مزيج من الاثنين ، انتبه وانصح وقتها بعدم شراء الدراجة)

    6- ابحث عن اي تهريب لزيوت من جميع اجزاء المكينة، خلف الراديتور ، داخل الفيبر من الجنبين ،

    امام التاير الخلفي ، على الشاصيه ، و ابحث ايضا عن اثار بين نقاط و خطوط التقاء اجزاء المكينة

    للسيلكون احمر ، وجوده يعني ان المكينة تم فتحها من قبل ، او سيلكون اسود ، يجب الانتباه الى

    كميته و طريقة وضعه لتمييز هل هو الاساسي من المصنع او تم استبداله خلال الصيانة

    ( المصنع يضعه بطريقة من الصعب تقليدها )

    7- قد الدراجة و تأكد من سهولة التعشيق للأعلى و الاسفل ، خلال الحركة و خلال التوقف،

    اذا كانت السرعات لا ( تلقم ) بسهولة، او تفك بعد التلقيم و السير قليلا،

    فهناك مشكلة في القير او الكلتش.

    8- قد الدراجة و ادعس فل باور في القير الثالث او الرابع ( الثاني للمتمرسين ) اذا سمعت المكينة

    تحن و الكفر ما يفحط و السرعة تزيد بس مو متناسبة مع جهد المكينة ،

    او شفت ال RPM يرتفع و الدراجة ما تتسارع بالجهد المبذول ،

    الكلتش تعبان و ممكن Drum اذا كان هناط صوت مرافق للعملية ( تكتكة قوية غير منتظمة)


    الميكانيكا

    1- تأكد من عدم وجود زيت على المساعدات مما يدل على سوء استخدامها

    و حاجتها للصيانة او التبديل.


    2- تأكد من نظافة الجنزير و انه جيد

    3- تأكد من جودة الفحمات ( القماشات ) و اقراصها ( الهوبات ) ان تكون سليمة و مستوية

    و لا تسبب رجة ، و من علب زيت الفرامل ان لا تكوت تهرب او بها تلحيم او تعديل.


    4- تأكد من الكفرات ان تكون جيدة و ليست قديمة


    5- تأكد من الجنوط ( الرنجات ) ان لا تكون بها طعجات او كسور،

    افحص اطراف الجنوط من الجهتين لرؤية اي تعديل او اختلاف يدل على اصلاحها من قبل.


    6- تأكد من ان فتحة الوقود نظيفة وليس بها اثار صبغ من قبل لأن الصبغة !!!!

    اذا وصلت داخل خزان الوقود ، تبدأ بالتآكل و تسبب عطل البخاخات


    7- تأكد من اسلاك و تمديدات الكهرباء ان تكون سليمة او على الاقل تمت صيانتها بشكل سليم

    لأنها قد تسبب اشتعال الدراجة خلال السير و تسبب خسارة كبيرة او كاملة للدراجة

    8- تأكد من عمل جميع الانوار و البوري ( HORN ) و الستاند و المرايات ان تتحرك

    و لا تكون ملحومة.


    9- ملاحظة عامة : يمكنك عن طريق ملاحظة اي برغي \صامولة\ مسمار وما شابه معرفة

    ان كانت القطعة تم فتحها من قبل او لا ، لا يمكن فتح اي منهم دون ترك آثار عليهم لدى ارجاعهم ،

    عندما تكون مغلقة من المصنع ، تستطيع بوضح رؤيتها جديدة بدون خدوش الفك و التربيط

    البوية ( الصبغ ) و الحوادث

    يمكن معرفة كل جهة من الدراجة ان كانت تعرضت لحادث او لأ في حالة تعديله ، اما في حالة

    الاستبدال لجميع القطع ، فلا يمكن التعرف على ذلك الا بالنظر للمسامير و البراغي و الصواميل،

    و هنا نحن نبحث عن القطع التي تضررت من الحادث

    و لكن لم تستبدل مع باقي القطع كونها مازالت تحقق عملها الاصلي.


    1- افحص جميع قطع الدراجة الخارجة البلاستيك و الفيبر،

    تستطيع رؤية اثار من التعديل من الداخل حيث يكون البلاستيك او الفيبر جلاس واضح اعادة تشكيله


    2- من الخارج انظر الى الخطوط و الاستكرات، اذا كانت حدودها واضحة و ملموسة، فهي اصلية،

    اما اذا كانت من نفس طبقة الصبغ و لا تستطيع لمسها ، او تحس ان هناك طبقة من البوية فوقها مع باقي القطعة ، فهي مصبوغة

    3- انضر للحديد و الشاصيه من كل الجهات ، قد تبدو لك اثار الحوادث واضحة ، او قد تكون تم

    اخفاؤها بطريقة جيدة ، انضر للون الحديد و ملمسه من كل جهات الشاصيه

    و المساعدات و الدركسون و الشاص الخلفي الاعلى و السفلي ،

    الحكات و الطيحات لا يمكن اخفاؤها تماما و لكن تمويهها بلون مشابه

    و من الصعب اتقان اللون تماما او الملمس تماما.

    4- انضر لقطع المكينة من الجنبين للبحث عن خدوش و اثار سقوط قديمة

    5- النظر للهوايات ( Ram-Air ) غالبا يتم تعديلهم وليس استبدالهم عند الحوادث.

    6- انظر لأطراف الدريكسون و دعاسات السائق و الرديف للخدوش

    7- تأكد من ان خزان الاوقود يفتح و يغلق بشكل طبيعي ( للأعلى كالصيانة )


    والســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام
    شبلية ولـ الفخرـي
    شبلية ولـ الفخرـي
    مشرف
    مشرف


    انثى
    عدد الرسائل : 212
    تاريخ التسجيل : 10/04/2008

    $$$كيف تتأكد من أن الدراجة التي ترغب بشرائها سليمة ؟؟؟$$$ Empty رد: $$$كيف تتأكد من أن الدراجة التي ترغب بشرائها سليمة ؟؟؟$$$

    مُساهمة من طرف شبلية ولـ الفخرـي الثلاثاء مايو 13, 2008 2:46 pm

    يسلمووووو على الطررررررح الرائع يالغلا ..






    سي يووو
    عَ ـجزت إنسإگ}
    عَ ـجزت إنسإگ}


    ذكر
    عدد الرسائل : 163
    العمر : 35
    تاريخ التسجيل : 11/05/2008

    $$$كيف تتأكد من أن الدراجة التي ترغب بشرائها سليمة ؟؟؟$$$ Empty رد: $$$كيف تتأكد من أن الدراجة التي ترغب بشرائها سليمة ؟؟؟$$$

    مُساهمة من طرف عَ ـجزت إنسإگ} السبت مايو 24, 2008 12:03 pm

    يسلموووووووووووووووو

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:48 am